الرباط الصليبي (المتصالب) باختصار "سرطان الملاعب " ماذا تعرف عنه باختصار , أسباب , علاج , مدى كفاءة من تعالج به بعد الإصابة ؟

سرطان ملاعب الرياضة...الرباط الصليبي ..لطالما سمعنا عن لاعبين رياضيين متميزين أصيبوا بالرباط الصليبي , وهي من أشد الإصابات التي تهدد حياة اللاعبين بعد صدمة توقف القلب أثناء اللعب.

للبدء بموضوعي نبدأ بمعرفة ما هو الرباط الصليبي؟


تعريفه؟

"الرباط الصليبي هو أحد رباطين متقاطعين على شكل حرف X. يوجد في العديد من مفاصل جسم الإنسان وخصوصا مفصل الركبة." "ويكيبيديا"

وأضيف على ذلك أنهما بالحقيقة رباطان متقاطعان من ألياف وترية في بعض المفاصل , ولعل أهمها وهو سبب حديثنا الأربطة المتصالبة في الركبة والتي إن حدث فيها إصابة فإنها سوف تؤثر على مستقبل اللاعب وطريقته في اللعب بعد الإصابة.

أسبابه؟

دوران مفاجئ للركبة وبطريقة عنيفة يؤدي بالدرجة الأولى لقطع في الرباط المتصالب وإلى نزف داخلي وتخلخل في حفظ الركبة في وضع التوازن مما يؤدي إلى ألم شديد جداً  يتبعه تورّم في منطقة الإصابة.

علاجه؟

نعم ...لكل داء دواء , ولكن دواء هذا الداء يكلف اللاعب 6 أشهر فأكثر للتعافي التام من الإصابة ورغم ذلك لا يعود إلى سابق عهده في اللعب وهذا من مراقبتي الخاصة للاعبي كرة القدم الذين أصيبوا بهذا القطع في الرباط الصليبي وكيف اختلفت طريقة لعبهم بعد التعافي ولن أذكر أسماء فكلهم معروف ^_^

تشخص هذه الإصابة بادي ذي بدء باستخدام الرنين المغناطيسي والتصوير الشعاعي أو من خلال اختبار يدوي خاص يقوم به مختص.

أما العلاج فحسب القطع...منها ما هو تام يحتاج لعمل جراحي و ترقيع الرباط بعد إجراءات عدة لتحسين حالة الركبة قبل الترقيع.

أما القطع الجزئي فبمعالجة فيزيائية تتراوح بين 3-6 أشهر وفي حال فشل هذا العلاج يجب التوجه للجراحة بالطبع.



روابط مهمة عن موضوعنا :

إصابة الرباط المتصالب - موقع كووورة

إصابة الرباط الصليبي الخلفي - ويكيبيديا

برنامج الأطباء الأربعة - روتانا خليجية - إصابة الرباط الصليبي

ما تريد معرفته عن إصابة الرباط الصليبي - Arabpt




تعليقات